مبادئ التفوق خلال سنوات الدراسة

0


 ما هي أهم أساسيات النجاح في الفصل الدراسي، وهل الأمر له علاقة بالظروف أم بنفسي؟ ومع من يتوجب علي تشكيل علاقات، وكيفة تطوير النفس، أفكار إيجابية لكل طالب

إقناع النفس بالقدرة على النجاح

إذا أردت أولاً أن تكون ناجحاً في دراستك، أو في أي مجال في حياتك، عليك أن تقرر هذا، فالنجاح بين يديك، ولكن بعضنا قد لا يُحسن الوصول إليه، ولا تنسى أبداً أن كل الناجحين أيضاً، قد مروا بظروف عائلية صعبة، ويعانون الوضع الاقتصادي، ولديهم ضغوط نفسية كالتي لديك، فاترك اللوم ولا تبحث عن شماعة تعلق عليها أسباب فشلك.

كن واثقاً بنفسك، واعرف كيف ينجز العمل الذي تريد انجازه ثم جازف عن علم بما تفعل، فإن أخفقت فحاول مرة أخرى، ولكن لا تيأس واصبر، فالصبر يعطي النتائج الكبيرة، وبالمجازفة والإقدام لا يأتي النجاح وحده، بل يصطحب معه التميز والثقة بالنفس للمجازفة والنجاح مرة أخرى.

صحيح أن الدراسة لها مرارة في النفس وعدم رغبة، ولكن قد قيلَ: من لم يذق مر التعلم ساعة، تجرع ذل الجهل طوال حياته، خالف هواك وكن حرّاً، تقود نفسك بعقلك لا بما تشتهيه.

لا تنسى أهمية الاتزان بين النجاح المادي وسعادة الروح، فليس كل ناجح بماله وعلمه ومنصبه سعيداً من داخله، لا تبيع مبادئك مقابل أي شيء، واهتم بعائلتك، أعطِ نفسك نصيبها الذي تحتاجه من العاطفة والراحة بوسطية، دون أن تطغى هي عليك ودون أن تميتها

تحديد هدف لإنجازه ضمن وقت معين

تحديد هدف أو أكثر لإنجازه خلال فترة معيّنة، والأهداف التي يختارها الإنسان هي ما يدفعه للنهوض والتّحرك، وكما أنّ البحر لديه القمر يحرّضه على المدّ والجّزر، فلدى كل إنسان هدفه الّذي يحرّضه على العمل، و كلّما كانت خطة الطالب للدراسة ممنهجة أكثر كانت المتابعة والاستمرار أسهل وأفضل.

والطالب الذي يريد النجاح في الدراسة، يجب أن يعرف ما الخطوة التالية بعد هذا النجاح أو لِمَ ينجح أساساً؛ هل طالب الثانوية يريد معدل عالي لدخول كلية الطب التي يعتقد أنها مناسبة له؟ هل طالب الجامعة يحلم ويخطط للحصول على شهادة، بحيث تمكنه من تحقيق الأمور الشكلية للحصول على الوظيفة؟ أم لهدف التعلم فقط ومن ثم صب ما تعلم في عمل يقوم به وهو سعيد؟ أم كلاهما معاً؟

يمكن تشبيه الهدف في الحياة كالحبل المعقود في بر الأمان الذي يتمسك بطرفه الآخر الغريق في النهر؛ فيواصل شد نفسه بهذا الحبل حتى يصل إلى البر وينجو.

والأهداف تجعلك تركز على ما تريد وتضيف المعنى لحياتك.