الوحدة 04: شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة (الجزء الأخير)

0

 

واصل كتابة الدرس

3.2   تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة:

يتولى إبرام عقد تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة جميع الشركاء بأنفسهم أوبواسطة وكلاء يمثلونهم ويجب أن  يتضمن القانون الأساسي ذكر قيمة الحصص العينية وقيمة حصة العمل المقدمة من طرف الشركاء،ولقيام الشركة يجب الى جانب الأركان الموضوعية العامة للشركات توافر الأركان الموضوعية الخاصة والإجراءات الشكلية.

الأركان الموضوعية الخاصة: يشترط أن يكون غرض الشركة مشروعا وممكنا، وأن لا يتجاوز عدد الشركاء الحد الأقصى  50 شريكا، ولم يشترط المشرع الحد الأدنى لرأسمال الشركة ذات المسؤولية المحدودة بل ترك للشركاء الحرية في تحديده، إلا أنه نص على إمكانية أن تكون حصص الشركاء فيها بتقديم عمل.

هناك حماية خاصة للشركاء بتمكينهم من استرجاع الأموال التي أودعوها لدى الموثق في حال عدم تأسيس الشركة بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إيداعها مع تمكينهم من اللجوء الى القضاء لاسترجاعها في حالة تعذر ذلك بالطرق العادية.

الإجراءات الشكلية: لقيام ش.ذ.م.م يشترط تحرير عقد رسمي تأسيسي عند الموثق يتضمن اسم الشركة التجاري مسبوقا أو متبوعا بعبارة " شركة ذات مسؤولية محدودة " أو بالأحرف التي ترمز إليها مع بيان رأسمال الشركة، ويجب أن يبين في العقد غرض الشركة والمدة التي لا تزيد عن 99 عاما.

كما يجب أن تشهر الشركة عن طريق قيدها في السجل التجاري.

4 . 2  أسباب انقضاء الشركات ذات المسؤولية المحدودة:

تنقضي بنفس الأسباب العامة التي تنقضي بها الشركات التجارية كانتهاء أجلها أوهلاكها او انتهاء الهدف الذي قامت من أجله الشركة أو إدماجها في غيرها من الشركات ، فلا تبقى فائدة من استمرارها.

بالاضافة للأسباب العامة فقد نص القانون الجزائري على أسباب خاصة لانقضاء  هذا  النوع من الشركات:

1/ إذا ما فاق عدد الشركاء خمسون ( 50 ) شريكا، فإن الشركة تحل وذلك ما لم تتحول في أجل سنة الى شركة مساهمة ،أو لم يصبح عدد الشركاء في الفترة مساويا ل 50 شريكا أو أقل.